أخطاء الجهات الحكومية في مواقع التواصل الاجتماعي


هناك ممارسات خاطئة تقوم بعض الجهات الحكومية السعودية في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي Social Media ، إما لعدم معرفة المسئولين والقائمين على هذه الحسابات بإهمية هذا النوع من الإعلام وقوة تأثيره في توصيل رسالة هذه القطاعات. أو لعدم وجود المختصين القادرين على إدارة هذه الشبكات. وفي هذه التدوينة سنورد بعض الملاحظات العامة بهدف تطوير عمل هذه الحسابات، أعلم أن هذا الجهد يحتاج إلى دراسات معمقة وأدوات تحليلية لهذه الحسابات لمعرفة مدى التفاعل والتأثير.

  1. استخدام اللغة العامية، وتعدد الأخطاء اللغوية والركاكة في الأسلوب والأخطاء التحريرية في العناوين والتغريدات والمشاركات المتنوعة.
  2. عدم التفاعل مع المتابعين والرد أو الإجابة على استفسار الجمهور وهذا خطأ فالتفاعل مع الجمهور يعزز الولاء للمؤسسة من قبل المتابعين.
  3. عدم تنوع المحتوى والتركيز على التغريدات الإخبارية، وتغطيات الفعاليات وعدم اثراء المحتوى بالمحتوى التثقيفي والتعليمي لنشر ثقافة هذه القطاعات.
  4. التركيز على أخبار كبار التنفيذيين في المنظمة، وإهمال قصص النجاح التي يقدمها العاملين الذين هم سر النجاح وراء كثير من المشروعات والبرامج.
  5. التواجد في جميع المنصات الاجتماعية، وعدم التركيز على منصة معينة تستهدف جمهور المنشأة، والمشاركة بنفس المحتوى على هذه المنصات.
  6. البحث عن زيادة المتابعين وشراء المتابعين الوهميين لعدم فهم القائمين على هذه الحسابات أن بناء العلاقات أهم من زيادة المتابعين وعند استخدام أدوات تحليل المتابعين المزيفين تجد ان نسبة التفاعل والمشاركة ضعيفة لهذه الحسابات.
  7. النشر بشكل يدوي في مواقع التواصل وعدم استخدام أدوات تحليل الشبكات الاجتماعية التي تساعد على إدارة هذه الحسابات، واستخدام أدوات الاستماع لمعرفة ما يقال عن المنظمة. 
  8. عدم استخدام مقاييس ومؤشرات للأداء KPI لمعرفة جهود الحملات الاعلانية والإعلامية، وقياس الأثر والعائد من الاستثمارRIO.
  9. الاعتماد على الشركات في إدارة حسابات مواقع التواصل، التي لا تعلم أحيانا بثقافة المنظمة واستراتيجياتها أو حتى بثقافة المجتمع.
  10. عدم الاستجابة أثناء الازمات واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي للدفاع عن الأخطاء وتبريرها وعدم حل المشكلة وتزويد الجمهور بالمعلومات.

لمزيد من المعلومات عن إدارة الشبكات الاجتماعية يمكن الاطلاع على المقال التالي

http://www.alriyadh.com/1668894