فن السرد القصصي .. كيف تروي قصتك لجذب انتباه الجمهور

The Art of Storytelling

“رواية القصص الرقمية” مصطلح يصف ممارسة الأشخاص الذين يستخدمون الأدوات الرقمية لإخبار “قصتهم”. غالباً ما تكون القصص الرقمية موجودة في أشكال جذابة وعاطفية، وتفاعلية. يمكن أن يشمل مصطلح “سرد القصص الرقمية” مجموعة من الروايات الرقمية (القصص على شبكة الإنترنت ، القصص التفاعلية ، النصوص التشعبية ، وألعاب الكمبيوتر السردية). ويستخدم فن السرد القصصي في التعليم والصحافة وفي التسويق والعلاقات العامة وعندما تروي قصة عن قيمك أو منتجاتك أو حلولك ، فإنها ترسم صورة وتسمح لجمهورك بالاتصال بنشاطك التجاري ؛ فعندما يسمع الجمهور قصة ذات صلة أو حكاية مشابهة لتجاربهم الحياتية الواقعية، فإنهم يبدون اهتمام بها ويقيمون اتصالً بالعلامة التجارية.

قالوا عن السرد القصصي


“اليوم ، إذا كنت تريد أن تنجح كرائد أعمال، يجب أن تكون راويًا جيدًا ”
ريتشارد برانسون

 “لا يتم إعداد البشر بشكل مثالي لفهم المنطق ؛ بل إعدادهم بشكل مثالي لفهم القصص. “روجر. شانك.

يتشكل العالم بشيئين القصص التي يتم سردها والذكريات التي نتركها وراءنا.
كاتبة في الخيال العلمي والخيال فيرا نازاريان

 “رواية القصص أعظم تكنولوجيا التي خلقها البشر على الإطلاق.” – جون وستنبرج

“القصص تشكل السلاح الوحيد الأقوى في ترسانة القائد”. الدكتور هوارد جاردنر ، وهارفارد يونيف.


“رواية القصص هي أقوى وسيلة لنقل الأفكار. ”  مارك تروبي



تفسير السرد القصصي علميا

يسلط علم النفس الضوء على الدور المؤثر للعاطفة في سلوك المستهلك في أربع نقاط ، مما يجعل حالة مقنعة لرواية القصص:

• توضح الصور التصويرية للرنين المغناطيسي الوظيفي أنه عند تقييم العلامات التجارية ، يستخدم المستهلكون في المقام الأول العواطف (المشاعر الشخصية والخبرات) بدلاً من المعلومات (سمات العلامة التجارية ، والميزات والحقائق).

• أظهر البحث الإعلاني أن الاستجابة العاطفية للإعلان لها تأثير أكبر بكثير على نية المستهلك المعلنة لشراء منتج أكثر من محتوى الإعلان بعامل من 3 إلى 1 للإعلانات التلفزيونية و 2 إلى 1 للإعلانات المطبوعة.

• استنتجت البحوث التي أجرتها مؤسسة أبحاث الإعلانات أن العاطفة في “قابلية الإشباع” هي المقياس الأكثر تنبؤًا بما إذا كان الإعلان سيزيد من مبيعات العلامة التجارية.

• تظهر الدراسات أن المشاعر الإيجابية تجاه العلامة التجارية لها تأثير أكبر بكثير على ولاء المستهلك من الثقة والأحكام الأخرى التي تستند إلى سمات العلامة التجارية.

أهمية  فن السرد القصصي

بناء العلاقة مع الجمهور:  تؤدي رواية القصص التي تركز على التجارب الحقيقية إلى بناء علاقة حميمية مع الجمهور والتفاعل مع المحتوى الخاص بك.

زيادة التعرف على العلامة التجارية – تعمل ميزة السرد القصصي على إشراك جمهورك لفترة أطول مقارنة بأشكال المحتوى الأخرى.  خاصة إذا يتضمن المحتوى عنصرًا من المفاجأة الي يأسر الجمهور ويبقيهم مشغولين بالمنتج. ويسهم تنفيذ رواية القصص بشكل جيد ، بتذكر العلامة التجارية.

زيادة الولاء للعلامة التجارية  سرد القصص لا يسهم بالتعريف بالعلامة التجارية فحسب، بل يسهم في تحويلهم إلى مؤيدين للعلامة التجارية لفترة من الزمن فعندما تكون روايتك لها صدى لدى جمهورك فسترتبط ارتباطًا وثيقًا  بهم مما يساعد في البدع بالحديث عن علامتك التجارية.

– الانتشار تدفع رواية القصص المحتوى الخاص بك إلى الانتشار والوصول إلى أكبر عددا ممكن من الجمهور في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي حيث أصبح من الأسهل توزيع المحتوى على جماهير مختلفة.

أنواع المحتوى التي ينبغي استخدامها لبناء قصتك (احصائيات مهمة )

 1 النص المكتوب ويشمل ( المدونات، والمواقع الإلكترونية،  والكتب الإلكترونية)

التدوينة التي تحتوي فيديو أكثر تفاعلا من التدوينة بدون الفيديو

 79 في المئة من قراء النصوص يعملون مسح سريع بدون قراء النص كاملا

90 في المئة من خبراء الاتصال اعترفوا أنهم يتخلصون من كثير من المعلومات دون قراءتها

2 المحتوى المرئي ( الانفوجرافيك  والعروض في موقع سلايد شير، صور السوشل ميديا)  ويستخدم هذا المحتوى لتوضيح المفاهيم والمعلومات المتنوعة.

  50  في المئة من عقولنا ترتبط بالمعلومات المرئية

الانفو جرافيك يلقى أعجاب ومشاركة في مواقع التواصل أكثر من غيره من المحتوى

323 في المئة من الناس يتبعون التعليمات

3 محتوى الفيديو  ويشملالتعليم أون لاين، والمقابلات الحية) له دور في التواصل مع الجمهور وتفاعلهن ويعد أفضل الطرق للتواصل مع العلامة التجارية أثناء إطلاق المنتجات او الخدمات

74 في المئة من حركة المحتوى ستكون من خلال الفيديو

4 أضعاف المستهلكين يفضلون محتوى الفيديو على النص المكتوب

يؤدي سرد القصص إلى تحسين مفهوم علامتك التجارية ، وعندما يتم تنفيذه بشكل صحيح يمكن يؤثر فعليًا على نشاطك التجاري. يقول نيل باتيل: “62٪ من مسوقين B2B صنفوا القصص كوسيلة فعالة لتسويق المحتوى في عام 2017”. يُظهر المستهلكين اهتمامًا ضئيلًا جدًا بالإعلانات ذات العلامات التجارية بينما يهتم المستهلك الحديث بقصة الأعمال. وتنص دراسة معهد التسويق الرقمي على أنه إذا كنت تستخدم رواية القصص التجارية بفعالية في استراتيجية التسويق الخاصة بالمحتوى الخاص بك ، فيمكنك زيادة قيمة منتجك بأكثر من 20 مرة.

5 خطوات لبناء قصتك الرقمية

  • استخدم العصف الذهني : ناقش فريقك ودون النقاط الرئيسية لأي شيء قامت به علامتك التجارية منذ إنشائها مثل: تحليل تاريخ الشركة، ورؤيتها، ورسالتها، ومشاركة الجمهور تجاربهم الشخصية مع العلامة التجارية.
  • فهم العلامة التجارية: تتكون شخصية العلامة التجارية من مجموعة من السمات. ومن المهم البحث والتعلم من ثقافة المؤسسة، وهويتها، وابدأ بطرح الأسئلة التالية: ما هي وعود علامتك التجارية؟ وتاريخها، ورؤيتها، ورسالتها. ما هي اهتماماتها؟ ما اللغة التي تتحدث بها؟ ما هي أعمدة العلامة التجارية ؟ وكيف تختلف عن منافسيها؟
  •  فهم أعمق للجمهور: من خلال التحدث لهم وسبب شرائهم لمنتجاتك أو خدمتك. ما الذي دفعهم لبدء البحث عن حل؟ كيف وجدوا علامتك التجارية؟ ما الأسئلة التي طرحوها لفريق مبيعاتك؟  من هذه الأسئلة ستتمكن من إنشاء مادة تتحدث حقًا لجمهورك.
  • ابحث عن منافسيك : من خلال معرفة منتجاتهم، ومواقعهم على الويب، وطرق تعاملهم مع الزبائن، والرسائل التي يستخدمونها للترويج لعلامتهم التجارية، وما الذي يجعلهم متميزين عن غيرهم.
  • كتابة السكريبت والمحتوى من خلال النظر في أهدافك الرئيسة والثانوية. على سبيل المثال رسالة جوجل تستند إلى أهداف  الشركة الأساسية “توفير الوصول إلى معلومات العالم بنقرة واحدة”. بالإضافة إلى ذلك صناعة الصور والفيديوهات وجمعها مع البعض لنشرها.
  • مشاركة القصة للجمهور ومعرفة ردود الأفعال وقياس النتائج وأخذ لدروس المستفادة من تفاعل الجمهور وردة الفعل.

المصادر

https://blog.atomicreach.com/the-art-of-storytelling

https://digitalbrandinginstitute.com/digital-branding/https://www.theguardian.com/media-network/media-network-blog/2014/aug/28/science-storytelling-digital-marketing

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s