أسباب نجاح الحملات الإعلامية

تهدف الحملات الإعلامية إلى التوعية والتثقيف ولتغيير سلوك الجمهور حول مشكلة أو ظاهرة اجتماعية، ولأهمية الحملات الإعلامية يقوم العديد من القطاعات الحكومية والخيرية بحملات توعوية تثقيفية، لكنها تخفق في كثير من الأحيان إلى الوصول إلى أهدافها مما يسبب هدرا في الوقت والمال. ولابد أن نفرق بين الحملات الإعلانية والإعلامية فالأولى تستهدف الجانب الربحي والتسويقي، أما الإعلامية تهدف إلى التوعية والتثقيف، وقد تستخدم الحملات الإعلامية الإعلان كوسيلة اتصالية لإيصال رسالتها.

تعريف الحملات الإعلامية


جهد اتصالي منظم باستخدام وسائل الإعلام المتنوعة، يهدف إلى توجيه وتوعية الجمهور نحو أهداف معينة”.

ماهي أسباب نجاح الحملة

حاولت في هذه المقالة استعراض أسباب نجاح الحملات الإعلامية حيث ركزنا على الجانب الاتصالي الذي نراه ذات أهمية للممارسين في الاتصال.

Group of People with Research Concept
  • لنجاح الحملات الإعلامية يجب دراسة القضية والمشكلة، ومعرفة أبعادها المختلفة، ومعرفة اهتمامات الجمهور وثقافته، وأفضل الطرق لفهم المشكلة هي البحث والتقصي من خلال

الاستبانات

الدراسات السابقة

الإنترنت

وسائل النشر

المنافسين

  • تحديد الهدف الأساسي والغاية من الحملة، وعدم تداخله مع الأهداف الفرعية للحملة؛ ممَا يمكن إدارة الحملة من التركيز على الهدف الاستراتيجي، وتحديد الأهداف  الذكية:

محددة

قابلة للقياس

قابلة للتحقيق

واقعية

 محددة بزمن

  • معرفة الجمهور المستهدف بشكل دقيق لمعرفة حالته المهنية، والاقتصادية، والتعليمية، والنطاق الجغرافي، وفهم سلوكياته، واهتماماته فمخاطبة صغار السن  والشباب تختلف عن البالغين، وكبار السن في اللغة والوسيلة الإعلامية.
  • استخدام وسائل الاتصال المناسبة للجمهور المستهدف فمثلا من الخطأ إعداد حملة إعلامية تستهدف الشباب باستخدام وسائل الإعلام التقليدية مثل الصحف والتلفاز، وتجاهل الشبكات الاجتماعية ومستخدمي الهواتف الذكية.

المحتوى هو الملك

  • من أهم أسباب نجاح الحملات الإعلامية صناعة المحتوى المؤثر، وتتجه كثير من المؤسسات إلى حملات وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات الرقمية، والسرد القصصي،  ومحتوى الفيديو، والإنفو جرافيك.
  •  فريق الحملة الإعلامية يجب أن يكون من المتخصصين في الاتصال القادرين على صناعة المحتوى، وبناء استراتيجيات الحملة ورسائلها الإعلامية، والحفاظ على هوية المنشأة، وفهم الشبكات الاجتماعية وأدوات تحليها.
  • يعد اختيار التوقيت المناسب  للحملة من العوامل المهمة في نجاحها، وأن يكون مناسبا للجمهور المستهدف فالحملات التوعوية والتثقيفية تحتاج إلى وقت أطول وتكون على عدة خطوات، وأساليب متنوعة.
  • صياغة رسالة الحملة وشعارها لا بد أن تلامس جانب العاطفة والإقناع، فمن غير المنطقي أن تريد تثقيف الجمهور، وتغير سلوكه والرسالة الإعلامية الموجهة إليه لا تلامس اهتماماته، وتقليدية وغير مؤثرة، وغير مبتكرة. ويفضل أن يكون شعار الحملة: مختصر، يمكن تذكره، وعاطفي، وسهل.
  • لنجاح الحملات الإعلامية لابد من تقييمها ومعرفة أثرها، والعائد من الاستثمار، وردود فعل  الجمهور ومشاعره السلبية والإيجابية. وهذه من السهل معرفتها خاصة حملات الإعلام الاجتماعي التي يمكن قياسها بأدوات تحليل مواقع التواصل.

ولكتابة خطة للحملة الإعلامية اتبع الخطوات الآتية:


أخيرا : حاولت تقديم ما أراه مناسبا من واقع عملي عن أسباب نجاح الحملات الإعلامية، فلا تتردون في إبداء آرائكم ومقترحاتكم.

5 أفكار على ”أسباب نجاح الحملات الإعلامية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s