9 خطوات لإعداد حملة العلاقات العامة وتنفيذها

يمكن أن تؤدي حملة العلاقات العامة الفعالة إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو مبيعات علامتك التجارية لسنوات بعد اكتمال الحملة. لكن ماهي حملة العلاقات العامة.

حملة العلاقات العامة؟

تتضمن حملة العلاقات العامة إنتاج وإصدار محتوى مخطط استراتيجيًا مصممًا حول أي عدد من أهداف العمل. يمكن أن تشمل هذه الأمور، على سبيل المثال لا الحصر: الترويج لإصدار منتج، أو الإعلان عن تعيين مسؤول تنفيذي جديد أو إعادة تنظيم، أو الإعلان عن عملية اندماج أو استحواذ، أو السيطرة على الأضرار أثناء الأزمة أو بعدها، أو إثارة ضجة قبل الكشف الكبير.

أهداف حملة العلاقات العامة المشتركة؟

العلاقات العامة وسيلة قوية للتواصل مع جمهورك وإنشاء الحملة المثالية وتنفيذها بشكل صحيح، لم تكن أكثر أهمية من أي وقت مضى. والهدف من حملة العلاقات العامة هو إنشاء سرد إعلامي والتحكم في انتشار المعلومات حول عملك لجذب العملاء. ويمكن استخدامه أيضًا كتكتيك لتوليد الوعي حول حدث معين أو مشروع تجاري. في كثير من الأحيان، تركز الحملات التسويقية والإعلانية على زيادة المبيعات، في حين أن فرق العلاقات العامة عادة ما تضع مؤشرات أداء رئيسية مختلفة للعلاقات العامة:

  • جذب انتباه وسائل الإعلام
  • توليد الوعي
  • إعلام الجمهور بأخبار الشركة
  • تعزيز سمعة علامتك التجارية
  • بناء العلاقات مع أصحاب المصلحة

يختار العديد من خبراء العلاقات العامة استخدام طريقة SMART كقالب عند تحديد أهداف حملة العلاقات العامة الخاصة بهم:

  • محدد: ما هي النتيجة المرجوة؟
  • قابلة للقياس: كيف سيتم قياس النجاح؟
  • قابلة للتحقيق: كيف ستحقق الحملة أهدافها بالنظر إلى التأثيرات الخارجية؟
  • واقعي: هل هدف حملتك واقعي بالنسبة للنطاق الترددي لحملتك؟
  • على أساس الوقت: كم من الوقت لديك لتحقيق هذه الأهداف؟

خطوات إنشاء حملة العلاقات العامة

الآن بعد أن عرفت المزيد عن ماهية حملة العلاقات العامة، دعنا نناقش كيفية إنشاء حملة علاقات عامة من خلال الخطوات التالية.

1. حدد ما تريد تحقيقه

قبل البدء في التخطيط لحملة العلاقات العامة الخاصة بك، عليك أن تقرر النتيجة المرجوة. هل تتطلع إلى زيادة المبيعات والعملاء المحتملين؟ لزيادة الاعتراف بالعلامة التجارية وقيمة العلامة التجارية وتقييم العلامة التجارية؟ أم أن إشراك الشركاء وتوظيفهم هو تركيزك؟. إن تحديد الهدف الذي تريد تحقيقه أولاً يساعد في تحديد استراتيجية العلاقات العامة التي يجب عليك استخدامها. عند تحديد أهداف العلاقات العامة الخاصة بك، تذكر أن تفكر في كيفية قياس النجاح أثناء التخطيط لحملتك. لا يريد فريق قيادتك قائمة روابط لمقاطع العلاقات العامة وبعض لقطات وسائل التواصل الاجتماعي؛ إنهم يريدون أن يفهموا كيف دعم الترويج أهداف العمل.

هل تتساءل عن كيفية قياس عائد استثمار العلاقات العامة؟ للتأكد من أنك تسير على الطريق الصحيح، هناك  14 مؤشر أداء رئيسي للعلاقات العامة أثبتت جدواها والتي يجب أن تفكر في تتبعها.

  • التغطية النشطة
  • الوصول المحتمل
  • نسبة التغطية مقارنة بالمنافسين
  • المشاركة الاجتماعية
  • المشاعر
  • التواصل الإعلامي
  • جودة التغطية
  • التواجد الجغرافي
  • وصول الرسائل الرئيسة
  • الحضور الإعلامي بشكل عام
  • حركة المرور المكتسبة
  • تصنيف الموقع على محركات البحث
  • ترويج الحدث
  • اتصالات الأزمات

2. حدد جمهورك المستهدف

إذا كان هدفك هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية حول خط إنتاجك الجديد من الحفاضات، فمن المحتمل أنك لن تقوم بتسويقها للرجال غير المتزوجين في أوائل العشرينات من عمرهم. يتطلب الوصول إلى أهدافك الوصول إلى الجمهور الصحيح. لذلك، عند رسم خطة الاتصالات واستراتيجية العلاقات العامة، فكر في من تريد استهدافه. من المحتمل أن يقوم فريق العلاقات العامة الخاص بك بتعديل تكتيكاته بناءً على الجمهور الذي يقرر الفريق استهدافه.

3. العصف الذهني

بمجرد أن تعرف ما تريد تحقيقه، يمكنك البدء في التفكير في أفضل طريقة لتحقيق مجموعة أهدافك. ويعد العصف الذهني جزءًا مهمًا من تطوير وإنشاء حملة علاقات عامة. لعقد جلسة عصف ذهني فعالة، قم بإحضار أشخاص مختلفين من خلفيات مختلفة وأخبرهم بما تحاول تحقيقه. قم بإجراء عصف ذهني شامل من خلال طلب الكثير من الأفكار ورؤية كيفية ارتباطها ببعضها البعض. بعد ذلك، امنح الأمر يومًا أو نحو ذلك للاستقرار قبل إعادة التعامل مع أي شيء ربما فاتتك.

النظر في هذه الأسئلة

  • ما هي الرسالة؟
  • لمن الرسالة؟
  • ما هي المنصات التي ستشارك الرسالة؟
  • ما هو موضوع الرسالة وكيف سيتم توصيلها؟

بالإضافة إلى عقد جلسة عصف ذهني، قد ترغب أيضًا في جمع معلومات السوق حول جمهورك المستهدف أو المنافسين. حاول استخدام استطلاع لأخذ عينات من مشاعر جمهورك أو استشارة أحد الخبراء في هذا الموضوع.

4. جمع معلومات السوق

خلال هذه المراحل المبكرة من الحملة، من الجيد جمع أبحاث الصناعة ومعلومات السوق. يمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد مدى تناسب قصتك مع اتجاهات الصناعة الأوسع، وما هي جوانب القصة التي يجب احتضانها أم لا، وكيفية مواجهة أي رد فعل سلبي محتمل. ومن الجيد أيضًا أن تأخذ في الاعتبار ما تهتم به وسائل الإعلام. نصيحة: عند صياغة بيان صحفي، قم بتأطير الإعلان كقصة. إذا كنت تريد أن يلتقط الصحفيون أخبار شركتك، فساعدهم على فهم سبب أهميتها الإخبارية من خلال إنشاء عنوان رئيسي لبيانك الصحفي يبدو وكأنه قصة إخبارية قد تكون مثيرة للاهتمام للجمهور، وليس مجرد نشرة أخبار للشركة.

قد يكون إجراء الأبحاث مثل تحليل وسائل التواصل الاجتماعي أو التحليل التنافسي أو تحليل الوسائط الرقمية مفيدًا للحملة وجهود التسويق.

أشياء أخرى للبحث

  • مواقع المنافسين
  • حملات المنافسين (SEO، ووسائل التواصل الاجتماعي، وPPC)
  • صفحات LinkedIn المنافسة
  • منافسيك على جوجل وإعداد تنبيهات جوجل

لجمع كل هذه المعلومات، قد يتعين عليك إشراك أصحاب المصلحة من الأقسام الأخرى، مثل التسويق والمبيعات. يمكن لأصحاب المصلحة هؤلاء المساعدة في إعلام وفحص الرسائل الرئيسية وخطة الحملة.

5. اختر قنواتك

ستكون رسالتك المصممة بعناية بلا معنى إذا لم يسمعها أحد. هل سترسل بيانًا صحفيًا أو ستعقد مؤتمرًا صحفيًا؟ هل ترغب في استخدام المؤثرين للمساعدة في نشر رسالتك أو فقط ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية التي تحمل العلامة التجارية لشركتك؟

احصل على جولة

يجب أن تكون القنوات التي يوليها جمهورك المستهدف أكبر قدر من الاهتمام، أحد الاعتبارات الرئيسية في عملية تخطيط الحملة. مرة أخرى، إذا كنت تقوم بتسويق خط جديد لشركتك، فيمكنك التفكير في الاستفادة من مزيج تسويقي من التكتيكات عبر الإنترنت وغير المتصلة بالإنترنت للوصول إلى الأشخاص قبل الذهاب للتسوق وعندما يخرجون للتسوق. عند تطوير الإستراتيجية، قد يرغب فريق العلاقات العامة لديك في التفكير في كيفية ارتباط الحملة باستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بفريق التسويق، واستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي، وقنوات التسويق الرقمي الأخرى.

ليس من المستغرب أن معظم البيانات الصحفية ليست صديقة لكبار المسئولين الاقتصاديين. ليس من الضروري أن تكون تقنيًا ومتخصصًا في محركات البحث لفهم تأثير تحسين محركات البحث (SEO) على حملة العلاقات العامة الخاصة بك. بمساعدة تحسين محركات البحث الدلالي الذي يعزز حملة العلاقات العامة الخاصة بك وبناء الروابط القائمة على الأبحاث، ستتمكن من زيادة مدى وصول علامتك التجارية، وجذب المزيد من الزيارات العضوية، وزيادة سلطة موقعك (والعلامة التجارية).

6. تحقق من فكرتك

قبل القفز إلى تنفيذ حملة العلاقات العامة وإطلاقها، اعرض الأفكار على الأشخاص غير المشاركين في المشروع. كم مرة شاهدت إعلانًا وفكرت “كيف وافق شخص ما على ذلك؟” حسنًا، من المحتمل أنه لم يشارك الكثير من الأشخاص في عملية الموافقة.

لتجنب أزمة العلاقات العامة، فكر في معرفة ما يفكر فيه أصدقاؤك الصحفيون والمؤثرون. يتمتع المؤثرون برؤية عظيمة حول كيفية تلقي عالم وسائل التواصل الاجتماعي لرسالتك. والأهم من ذلك، الحصول على ردود الفعل في وقت مبكر من العملية. يمكن أن يساعد القيام بذلك في اكتشاف شيء واضح أو منع شيء لم تدرك أنه موت النغمة. تأكد من أن كل جزء من الحملة يتوافق مع قيم العلامة التجارية والشركة.

فكر في جمهورك المستهدف واسأل نفسك:

ما هو المهم بالنسبة اليهم؟

كيف ستشعرهم هذه الحملة؟

ما هي نقاط الألم وكيف يمكنك حلها؟

7. قم بتنفيذ حملة العلاقات العامة الخاصة بك

قبل أن يضغط فريق العلاقات العامة على “انتقال”، تأكد جيدًا من صحة كل التفاصيل وأن جميع الأصول متعلقة بالعلامة التجارية، وأنها لا تحتوي على أخطاء إملائية أو أخطاء أخرى. تأكد من دقة كل جزء من البيانات أو مجموعة الحقائق المضمنة. هذا هو الوقت المناسب لإجراء أي تغييرات – قبل الإطلاق الرسمي.

الآن حان الوقت للتنفيذ التكتيكي. امنح نفسك ما لا يقل عن 10 أيام، أو حتى أطول لبعض حملات العلاقات العامة. فكر في الأحداث الجارية وأخبار المنافسين وحتى العطلات. توقع حدوث أشياء خارجة عن سيطرتك وامنح نفسك مساحة كبيرة للمناورة. تعد هذه المساحة لإجراء أي تغييرات في اللحظة الأخيرة أمرًا بالغ الأهمية لنجاح الحملة.

تأكد من أن لديك أي معلومات إضافية جاهزة للنشر، وصلاحية إرسالها. ومن الضروري الاستفادة من كل مكالمة، لذا اجعل قنوات الاتصال مفتوحة وكن جاهزًا للرد على كل استفسار.

8. المتابعة

لديك خطة متابعة للصحفيين. إذا لاحظت أن قصتك قد تم تجاهلها أو لم تتم تغطيتها بعد، فكن مستعدًا لشرح كيف أن المحتوى لا يزال يستحق النشر، وكيف سيظل يستحق النشر في الأيام وحتى الأسابيع القادمة. من الشائع أن تكون صناديق البريد الوارد الخاصة بالصحفيين مليئة بالأفكار، لذا تأكد من أن بريدك الإلكتروني مميز. خطط لإرسال بريد إلكتروني للمتابعة بعد 3-4 أيام من الاتصال الأولي. قم بتضمين رابط لمراجعة العملاء، أو رابط للبيانات أو الأبحاث التي توضح قيمتها المستمرة. أو إذا كان حدثا، قم بتضمين بعض الصور. لا توجد حملة واحدة على الإطلاق، لذا قم بإنشاء خطة متابعة لمزيد من التغطية.

9. القياس

بعد انتهاء حملة العلاقات العامة الخاصة بك، حان الوقت لتجميع نجاحك وإعداد تقرير عن جميع مؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس الخاصة بك. اكتب سردًا لما حدث واحتفل بالنصر من خلال مدونة تحتفل بالتغطية. خذ وقتك في كتابة كل التفاصيل وتحديد مدى نجاح الحملة. قم بتدوين مقاييس مثل:

  • أرقام المبيعات
  • استفسارات وسائل الإعلام
  • التغيرات في وسائل التواصل الاجتماعي
  • أرقام الحضور

تأكد أيضًا من إنشاء تقرير شامل يتضمن مؤشرات الأداء الرئيسية والأهداف وفرص التحسين. ابحث عن الحكايات التي جعلت الحملة مهمة. نصيحة: تعرف على كيفية قياس التغطية الإعلامية وتحليلها، وكيفية إنشاء تقارير تحليل مراقبة الوسائط، وكيفية إجراء تحليل تأثير الوسائط.

مفتاح حملة العلاقات العامة الناجحة

 ليس فقط أن يكون لديك خطة أ وخطة ب، بل خطة ج ود أيضًا. النظر في كل الاحتمالات سوف يميزك. احصل على تعليقات من مصادر خارجية مثل الصحفي، ولكن أيضًا استشر الأشخاص الذين لا يعملون في هذا المجال. ابحث عن أي شيء يمكن اعتباره مسيئًا أو موتًا للنغمة. البيانات هي أيضًا عنصر مهم بشكل لا يصدق. استخدم بيانات مقنعة ومثيرة للاهتمام لإثبات صحة قصتك، وقبل كل شيء، تأكد من أنها دقيقة ومدعومة بأدلة موثوقة. ومع ذلك، فإن الشيء الأكثر أهمية هو أن تمنح نفسك الوقت للفشل والنجاح. لقد فشلت العديد من حملات العلاقات العامة الرائعة بسبب التفاصيل الصغيرة وضيق الوقت لإجراء التعديلات. الوقت هو المفتاح لحملة علاقات عامة فعالة.

المصدر بتصرف

https://www.meltwater.com/en/blog/how-to-create-a-pr-campaign